فصل: باب الفاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب الشين

شراف بنت خليفة الكلبية أخت دحية بن خليفة الكلبي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلكت قبل دخوله بها‏.‏

الشفاء أم سليمان بن أبي حثمة هي الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس ابن خلف بن صداد وقال ضرار بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشية العدوية من المبايعات قال أحمد بن صالح المصري‏:‏ اسمها ليلى وغلب عليها الشفاء‏.‏

أمها فاطمة بنت أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمر بن مخزوم أسلمت الشفاء قبل الهجرة فهي من المهاجرات الأول وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم كانت من عقلاء النساء وفضلائهن وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيها ويقيل عندها في بيتها وكانت قد اتخذت له فراشاً وإزاراً ينام فيه فلم يزل ذلك عند ولدها حتى أخذه منهم مروان وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ علمي حفصة رقية النملة كما علمتها وأقطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم داراً عند الحكاكين فنزلتها مع ابنها سليمان وكان عمر يقدمها في الرأي ويرضاها ويفضلها وربما ولاها شيئاً من أمر السوق‏.‏

وروى عنها أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة وعثمان بن سليمان بن أبي حثمة‏.‏

وذكر بقي بن مخلد عن إبراهيم بن عبد الله بن عثمان عن محمد بن عثمان بن سليمان بن أبي حثمة سمعت أبي عن أبيه عن الشفاء أنها كانت ترقي في الجاهلية وأنها لما هاجرت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج فقدمت عليه فقالت‏:‏ يا رسول الله إني كنت أرقي برقى الجاهلية وقد أردت أن أعرضها عليك قال‏:‏ ‏"‏ أعرضيها علي ‏"‏‏.‏

فعرضتها عليه فكانت منها النملة فقال‏:‏ ‏"‏ ارقي بها وعلميها حفصة‏:‏ بسم الله صلو صلب جبر تعوذاً من أفواهها فلا تضر أحداً اللهم اكشف البأس رب الناس ‏"‏‏.‏

فكانت ترقي بها على عود كركم سبع مرات وتضعه مكاناً نظيفاً ثم تدلكه على حجر بخل خمر ثقيف وتطليه على النملة‏.‏

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه عن سفيان عن القعقاع عن إبراهيم النخعي قال‏:‏ رقية العقرب شجة قرنية ملحة بحر قفط‏.‏

حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم عن الأسود قال‏:‏ عرضتها على عائشة فقالت‏:‏ هذه مواثيق‏.‏

الأنصارية مدنية روى عنها أبو سلمة بن عبد الرحمن‏.‏

الشفاء بنت عوف بن عبد عوف أخت عبد الرحمن بن عوف هاجرت مع أختها عاتكة هي أم المسور بن مخرمة كذا قال الزبير‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن الشفاء أمه‏.‏

الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة قال الزبير في هذه‏:‏ أم عبد الرحمن بن عوف وأم أخيه أسود بن عوف‏.‏

قال الزبير‏:‏ وقد هاجرت مع أختها لأمها الضيزية بنت أبي قيس بن عبد مناف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ على ما ذكر الزبير عبد عوف جد عبد الرحمن أو أبيه وعوف جده أبو أمه أخوان ابنا عبد الحارث بن زهرة وكأن أباه عوفاً سمي باسم عمه عوف بن عبد الحارث بن زهرة فانظر في ذلك‏.‏

الشموس بنت النعمان الأنصارية مدنية روى عنها عبيد بن وديعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بنى مسجده كان جبرئيل عليه السلام يؤم له الكعبة ويقيم له قبلة المسجد‏.‏

الشيماء أو الشماء السعدية أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة اسمها حذافة وقد ذكرتها في الحاء‏.‏

أغارت خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم على هوازن وأخذوها فيمن أخذوا من السبي فقالت لهم‏:‏ أنا أخت صاحبكم‏.‏

فلما قدموا بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت له‏:‏ يا محمد أنا أختك وعرفته بعلامة عرفها فرحب بها وبسط لها رداءه فأجلسها عليه ودمعت عيناه وقال‏:‏ ‏"‏ إن أحببت فأقيمي عندي فأقيمي مكرمة محببة وإن أحببت أن ترجعي إلى قومك أوصلتك ‏"‏‏.‏

فقالت‏:‏ بل أرجع إلى قومي فأسلمت فأعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أعبد وجارية وأعطاها نعما وشاء‏.‏

  باب الصاد

الهذلية‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشرب من ماء زمزم‏.‏

صفية بنت حيي بن أخطب بن شعبة بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي حبيب بن النضير ابن النحام بن تحوم من بني اسرائيل من سبط هارون بن عمران‏.‏

وأمها برة بنت سموأل‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ كانت صفية بنت حيي عند سلام بن مشكم وكان شاعراً ثم خلف عليها كنانة بن أبي الحقيق وهو شاعر فقتل يوم خيبر وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم في سنة سبع من الهجرة روى حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى صفية بنت حيي بسبعة أرؤس وخالفه عبد العزيز بن صهيب وغيره عن أنس فقال فيه‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جمع سبي خيبر جاءه دحية فقال‏:‏ أعطني جارية من السبي‏.‏

فقال اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي فقيل يا رسول الله إنها سيدة قريظة والنضير ما تصلح إلا لك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ خذ جارية من السبي غيرها ‏"‏‏.‏

قال ابن شهاب‏:‏ كانت مما أفاء الله عليه فحجبها وأولم عليها بتمر وسويق وقسم لها وكانت إحدى أمهات المؤمنين رضي الله عنهن‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ استصفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصارت في سهمه ثم أعتقها وجعل عتقها صداقها‏.‏

لا يختلفون في ذلك وهو خصوص عند أكثر الفقهاء له صلى الله عليه وسلم إذ كان حكمه في النساء مخالفا لحكم أمته‏.‏

ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على صفية وهي تبكي فقال لها‏:‏ ‏"‏ ما يبكيك ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ بلغني أن عائشة وحفصة تنالان مني وتقولان نحن خير من صفية نحن بنات عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه قال‏:‏ ‏"‏ ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون وعمي موسى وزوجي محمد صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

وكانت صفية حليمة عاقلة فاضلة‏.‏

وروينا أن جارية لها أتت عمر بن الخطاب فقالت‏:‏ إن صفية تحب السبت وتصل اليهود‏.‏

فبعث إليها عمر فسألها فقالت‏:‏ أما السبت فإني لم أحبه منذ أبدلني الله به يوم الجمعة‏.‏

وأما اليهود فإن لي فيهم رحماً وأنا أصلها‏.‏

قال‏:‏ ثم قالت للجارية‏:‏ ما حملك على ما صنعت قالت‏:‏ الشيطان‏.‏

قالت‏:‏ اذهبي فأنت حرة‏.‏

صفية بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب هي زوجة قدامة بن مظعون أتى ذكرها في باب زوجها فينظر إسلامها‏.‏

صفية بنت شيبة بن عثمان من بني عبد الدار بن قصي روى عنها عبيد الله بن أبي نور وميمون بن مهران‏.‏

صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة‏.‏

وهي شقيقة حمزة والمقوم وحجل بني عبد المطلب‏.‏

كانت صفية في الجاهلية تحت الحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس ثم هلك عنها وتزوجها العوام بن خويلد بن أسد فولدت له الزبير والسائب وعبد الكعبة وعاشت زماناً طويلاً وتوفيت في خلافة عمر بن الخطاب سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة ودفنت بالبقيع بفناء دار المغيرة بن شعبة وقد قيل إن العوام كان عليها قبل وليس بشيء‏.‏

صفية بنت أبي عبيد الثقفية زوج عبد الله بن عمر لها رواية روى عنها نافع مولى بن عمر‏.‏

صفية بنت محمية بن جزى الزبيدي زوج الفضل بن العباس تنظر في باب الفضل من كتاب ابن السكن في الصحابة‏.‏

صفية خادم النبي صلى الله عليه وسلم روت عنها أمة الله بنت رزينة في الكسوف مرفوعاً‏.‏

صفية امرأة من الصحابة حديثها عند أهل الكوفة روى عنها مسلم بن صفوان‏.‏

صفية امرأة‏.‏

روى عنها إسحاق بن عبد الله بن الحارث أنها قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقربت إليه كتفاً وأكل منها وصلى ولم يتوضأ‏.‏

الصماء بنت بسر المازنية أخت عبد الله بسر روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن الصيام يوم السبت‏.‏

حديثها شامي‏.‏

قيل‏:‏ اسمها بهية وقد ذكرناها في حرف الباء‏.‏

صميتة الليثية امرأة من بني ليث بن بكر كانت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى عنها عبيد الله بن عبد الله في فضل المدينة‏.‏

  باب الضاد

ضباعة بنت الحارث الأنصارية‏.‏

أخت أم عطية الأنصارية روت عنها أم عطية في ترك الوضوء مما مست النار‏.‏

ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم‏.‏

تزوجها المقداد بن عمرو البهراني حليف بني زهرة يعرف بالمقداد بن الأسود لتبنيه له فولدت له عبد الله وكريمة فقتل عبد الله يوم الجمل مع عائشة رضي الله عنها‏.‏

لضباعة عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منها الاشتراط في الحج‏.‏

روى عنها الأعرج وعروة بن الزبير‏.‏

ضباعة بنت عامر بن قرط بن سلمة بن قشير بن كعب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة‏.‏

خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبيها سلمة ابن هشام فقال‏:‏ حتى استأمرها فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

إنها كبرت فأتاها فقالت‏:‏ وفي النبي تستأمرني ارجع فزوجه فرجع فسكت النبي صلى الله عليه وسلم من تاريخ ابن خيثمة‏.‏

الضيزية بنت أبي قيس بن عبد مناف هاجرت مع أختها الشفاء بنت عوف بن عبد الحارث ذكرها أبو عمر في باب الشفاء‏.‏

  باب الطاء

طليحة بنت عبد الله التي كانت تحت رشيد الثقفي فطلقها ونكحت في عدتها ذكر الليث عن ابن شهاب أنها ابنة عبيد الله‏.‏

  باب الظاء

ليس في باب الظاء من الأسماء شيء وفيه كنى نذكرها في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

  باب العين

عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس لها صحبة ولا أعلمها روت شيئاً‏.‏

قال الزبير‏:‏ حدثني محمد سلام قال‏:‏ أرسل عمر بن الخطاب إلى الشفاء بنت عبد الله العدوية أن أغدي علي‏.‏

قالت‏:‏ فغدوت عليه فوجدت عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص ببابه فدخلنا فتحدثنا ساعة فدعا بنمط فأعطاها إياه ودعا بنمط دونه فأعطانيه قالت‏:‏ فقلت تربت يداك يا عمر أنا قبلها إسلاماً وأنا بنت عمك دونها وأرسلت إلي وجاءتك من قبل نفسها‏.‏

فقال‏:‏ ما كنت رفعت ذلك إلا لك فلما اجتمعتما ذكرت أنها أقرب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك‏.‏

عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ربيعة أم معبد الخزاعية‏.‏

ويقال‏:‏ عاتكة بنت خالد بن خليف وهي التي نزل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في خيمتها حين خرج من مكة إلى المدينة مهاجراً وذلك الموضع يدعى إلى اليوم بخيمة أم معبد‏.‏

وذكر أبو جعفر العقيلي قال‏:‏ حدثنا عمر بن محمد بن نصر الكاغدي قال‏:‏ حدثنا أحمد بن عمرو بن يونس اليمامي قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن سعيد الحنفي اليمامي قال‏:‏ حدثنا حزام بن هشام بن حبيش بن خالد عن أبيه عن جده حبيش بن خالد عن أخته أم معبد واسمها عاتكة بنت خالد قالت‏:‏ لما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة وخرج منها يريد المدينة ومعه أبو بكر ومولى لأبي بكر يقال له‏:‏ عامر بن فهيرة وعبد الله بن أريقط الليثي دليلهم فمروا بنا فدخلوا خيمتي وأنا محتبية بفناء خيمتي أسقي وأطعم المارين‏.‏

‏.‏

‏.‏

فذكر الحديث وقد روى حديث أم معبد هذا بكماله عنها في رواية القيلي هذه‏.‏

وروى عن أبي معبد زوجها وعن حبيش ابن خالد أخيها بمعنى واحد والألفاظ متقاربة وسنذكرها في بابها في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية العدوية أخت سعيد بن زيد أمها أم كريز بنت عبد الله بن عمار بن مالك الحضرمي كانت من المهاجرات تزوجها عبد الله بن أبي بكر الصديق وكانت حسناء جميلة ذات خلق بارع فأولع بها وشغلته عن مغازيه فأمره أبوه بطلاقها لذلك فقال‏:‏ يقولون طلقها وخيم مكانها مقيماً تمني النفس أحلام نائم وإن فراقي أهل بيت جميعهم على كثرة مني لإحدى العظائم فعزم عليه أبوه حتى طلقها ثم تبعتها نفسه فهجم عليه أبو بكر وهو يقول‏:‏ أعاتك لا أنساك ما ذر شارق وما ناح قمري الحمام المطوق أعاتك قلبي كل يوم وليلة إليك بما تخفي النفوس معلق ولم أر مثلي طلق اليوم مثلها ولا مثلها في غير جرم تطلق لها خلق جزل ورأي ومنصب وخلق سويٌ في الحياء ومصدق فرق له أبوه فأمره فارتجعها‏.‏

فقال حين ارتجعها‏:‏ أعاتك قد طلقت في غير ريبة وروجعت للأمر الذي هو كائن كذلك أمر الله غاد ورائح على الناس فيه ألفة وتباين وما زال قلبي للتفرق طائراً وقلبي لما قد قرب الله ساكن ليهنك أني لا أرى فيه سخطة وأنك قد تمت عليك المحاسن وأنك ممن زين الله وجهه وليس لوجه زانه الله شائن ثم شهد عبد الله الطائف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرمى بسهم فمات منه بعد بالمدينة فقالت عاتكة ترثيه‏:‏ قد كان يسهرني حذارك مرة فاليوم حق لعيني التسهيد أبكي أمير المؤمنين ودونه للزائرين صفائح وصعيد ثم تزوجها الزبير بن العوام وقد ذكرنا قصتها في الخروج إلى المسجد معه ومع عمر قبله في ‏"‏ كتاب التمهيد ‏"‏ في باب يحيى بن سعيد عن عمرة‏.‏

فلما قتل الزبير بن العوام عنها قالت أيضاً ترثيه‏:‏ غدر ابن جرموز بفارس بهمة يوم اللقاء وكان غير معرد يا عمرو لو نبهته لوجدته لا طائشاً رعش الجنان ولا اليد كم غمرة قد خاضها لم يثنه عنها طرادك يا بن فقع القردد ثكلتك أمك إن ظفرت بمثله ممن مضى ممن يروح ويغتدي والله ربك إن قتلت لمسلماً حلت عليك عقوبة المتعمد وكان الزبير شرط ألا يمنعها من المسجد وكانت امرأة خليقة فكانت إذا تهيأت إلى الخروج للصلاة قال لها‏:‏ والله إنك لتخرجين وإني لكاره فتقول‏:‏ فامنعني فأجلس فيقول كيف وقد شرطت لك ألا أفعل فاحتال فجلس لها على الطريق في الغلس فلما مرت وضع يده على كفلها فاسترجعت ثم انصرفت إلى منزلها فلما حان الوقت الذي كانت تخرج فيه إلى المسجد لم تخرج فقال لها الزبير‏:‏ مالك لا تخرجين إلى الصلاة قالت‏:‏ فسد الناس والله لا أخرج من منزلي فعلم أنها ثم خطبها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد انقضاء عدتها من الزبير فأرسلت إليه إني لأضن بك يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القتل وكان عبد الله بن الزبير إذ قتل أبوه قد أرسل إلى عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل يقول‏:‏ يرحمك الله أنت امرأة من بني عدي ونحن قوم من بني أسد وإن دخلت في أموالنا أفسدتها علينا وأضررت بنا فقالت‏:‏ رأيك يا أبا بكر ما كنت لتبعث إلي بشيء إلا قبلته فبعث إليها بثمانين ألف درهم فقبلتها وصالحت عليها‏.‏

وتزوجها الحسن بن علي فتوفى عنها وهو آخر من ذكر من أزواجها والله أعلم‏.‏

عاتكة بنت عبد المطلب بن هاشم اختلف في إسلامها والأكثر يأبون ذلك وقد جرى ذكرها مع أروى بنت عبد المطلب في أول هذا الكتاب ولم يختلف في إسلام صفية‏.‏

عاتكة بنت عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب أخت عبد الرحمن بن عوف وأم المسور بن مخرمة هاجرت هي وأختها الشفاء فهي من المهاجرات‏.‏

عاتكة بنت نعيم الأنصارية‏.‏

حديثها عند ابن عقبة عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن عن حميد عن نافع عن زينب بنت أبي سلمة عن عاتكة ابنة نعيم أخت عبد الله بن نعيم أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ إن ابنتها توفي زوجها فحدت عليه فرمدت رمداً شديداً وقد خشيت على بصرها أتكتحل فقال‏:‏ ‏"‏ لا إنما هي أربعة أشهر وعشر وقد كانت المرأة منكن تحد سنة ثم تخرج فترمي بالبعرة على رأس الحول ‏"‏‏.‏

العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب الكلابية‏.‏

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فبلغه أن بها برصاً فطلقها ولم يدخل بها وقيل إنها التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعوذت منه حين أدخلت عليه فقال لها‏:‏ ‏"‏ لقد عذت بمعاذ ‏"‏‏.‏

فطلقها وأمر أسامة بن زيد فمتعها بثلاثة أثواب هكذا روى عبيد بن القاسم عن هشام بن عروة عن ے عن عائشة وقال أبو عبيدة‏:‏ إنما ذلك لأسماء بنت النعمان بن الجون وقال قتادة‏:‏ إنما قال ذلك من امرأة من بني سليم والاختلاف فيها كثير على ما ذكرناه في باب اسمها وغيره وكانت عنده ما شاء الله ثم طلقها وقل من ذكرها‏.‏

عائشة بنت أبي بكر الصديق زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقدم ذكر أبيها في بابه وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن أذينة بن سبيع بن دهمان بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة بسنتين هذا قول أبي عبيدة وقال غيره‏:‏ بثلاث سنين وهي بنت ست سنين وقيل‏:‏ بنت سبع وابتني بها بالمدينة وهي ابنة تسع لا أعلمهم اختلفوا في ذلك وكانت تذكر لجبير بن مطعم وتسمى له وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أري عائشة في المنام في سرقة من حرير فتوفيت خديجة فقال‏:‏ إن يكن هذا من عند الله يمضه فتزوجها بعد موت خديجة بثلاث سنين فيما ذكر الزبير وكان موت خديجة قبل مخرجه إلى المدينة مهاجراً بثلاث سنين هذا أولى ما قيل في ذلك وأصحه إن شاء الله تعالى وقد قيل في موت خديجة إنه كان قبل الهجرة بخمس سنين وقيل بأربع على ما ذكرناه في بابها وذكر الزبير بن بكار عن محمد بن محمد بن الحسن عن أسامة ابن حفص عن يونس عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق في شوال سنة عشر من النبوة قبل الهجرة بثلاث سنين وأعرس بها في المدينة في شوال على رأس ثمانية عشر شهراً من مهاجره إلى المدينة‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا احمد بن زهير حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد متوفى خديجة وقبل مخرجه إلى المدينة بسنتين أو ثلاث وأنا بنت ست أو سبع قال أحمد بن زهير‏:‏ هذا يقضي لقول أبي عبيدة بالصواب إن خديجة توفيت قبل الهجرة بخمس سنين قال‏:‏ ويقال بأربع قبل تزويج عائشة‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كان نكاحه صلى الله عليه وسلم عائشة في شوال وابتناؤه بها في شوال وكانت تحب أن تدخل النساء من أهلها وأحبتها في شوال على أزواجهن وتقول‏:‏ هل كان في نسائه عنده أحظى مني وقد نكحني وابتنى بي في شوال وتوفي عنها صلى الله عليه وسلم وهي بنت ثمان عشرة سنة وكان مكثها معه صلى الله عليه وسلم تسع سنين‏.‏

روى أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت‏:‏ تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت سبع سنين وبنى بي وأنا بنت تسع سنين وقبض عني وأنا ابنة ثمان عشرة سنة‏.‏

حدثنا عبد الرحمن بن يحيى حدثنا أحمد بن سعيد حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا محمد بن علي حدثنا يحيى بن سفيان حدثنا أبو معاوية فذكره‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ لم ينكح صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها واستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكنية فقال لها‏:‏ ‏"‏ اكتنى بابنك عبد الله بن الزبير ‏"‏‏.‏

يعني ابن أختها‏.‏

وكان مسروق إذا حدث عن عائشة يقول‏:‏ حدثتني الصادقة ابنة الصديق البرية المبرأة بكذا وكذا ذكره الشعبي عن مسروق وقال أبو الضحى عن مسروق‏:‏ رأيت مشيخة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض وقال عطاء بن أبي رباح‏:‏ كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأياً في العامة وقال هشام بن عروة عن أبيه‏:‏ ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة‏.‏

وذكر الزبير قال‏:‏ حدثني عبد الرحمن بن المغيرة الحزامي عن عبد الرحمن ابن أبي الزناد عن أبيه قال‏:‏ ما رأيت أحداً أروى لشعر من عروة فقيل له ما أرواك يا أبا عبد الله قال‏:‏ وما روايتي من رواية عائشة ما كان ينزل بها شيء إلا أنشدت فيه شعراً‏.‏

قال الزهري‏:‏ لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل‏.‏

وروى أهل البصرة عن أبي عثمان النهدي عن عمرو بن العاص سمعه يقول‏:‏ قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أي الناس أحب إليك قال‏:‏ ‏"‏ عائشة ‏"‏‏.‏

قلت فمن الرجال قال‏:‏ أبوها ‏"‏‏.‏

ومن حديث أبي موسى الأشعري وحديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏"‏‏.‏

وفيها يقول حسان بن ثابت‏:‏ حصان رزان ما تزن بريبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل عقيلة أصل من لؤي بن غالب كرام المساعي مجدهم غير زائل مهذبة قد طهر الله خيمها وطهرها من كل بغي وباطل فإن كان ما قد قيل عني قلته فلا رفعت صوتي إلي أناملي وإن الذي قد قيل ليس بلائط بها الدهر بل قول امرئ متماحل فكيف وودى ما حييت ونصرتي لآل رسول الله زين المحافل قال أبو عمر‏:‏ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالذين رموا عائشة بالإفك حين نزل القرآن ببراءتها فجلدوا الحد ثمانين فيما ذكر جماعة من أهل السير والعلم بالخبر‏.‏

وقال قوم إن حسان بن ثابت لم يجلد معهم ولا يصح عنه أنه خاض في الإفك والقذف ويزعمون أنه القائل‏:‏ لقد ذاق عبد الله ما كان أهله وحمنة إذا قالوا هجيراً ومسطح وعبد الله هو عبد الله بن أبي بن سلول‏.‏

وآخرون يصححون جلد حسان بن ثابت ويجعلونه من جملة أهل الإفك في عائشة وأنشد ابن إسحاق هذا البيت على خلاف ما مضى في أبيات ذكرها فقال قائل من المسلمين‏:‏ لقد ذاق حسان الذي كان أهله وحمنة إذ قالوا هجيرا ومسطح وهذا عندي أصح لأن عبد الله بن أبي بن سلول لم يكن ممن يستر جلده عن الجميع لو جلد‏.‏

وقد روي أن حسان بن ثابت استأذن على عائشة بعدما كف بصره فأذنت له فدخل عليها فأكرمته فلما خرج من عندها قيل لها‏:‏ أهذا من القوم قالت أليس يقول‏:‏ فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء هذا البيت يغفر له كل ذنب‏.‏

وتوفيت عائشة سنة سبع وخمسين وذكره المدايني عن سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن وقال خليفة بن خياط وقد قيل‏:‏ إنها توفيت سنة ثمان وخمسين ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان أمرت أن تدفن ليلاً فدفنت بعد الوتر بالبقيع وصلى عليها أبو هريرة ونزل في قبرها خمسة‏:‏ عبد الله وعروة ابنا الزبير والقاسم بن محمد وعبد الله ابن محمد بن أبي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر فالله أعلم ذكر ذلك صالح بن الوجيه والزبير وجماعة من أهل السير والخبر‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا محمد وضاح قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن عصام بن قدامة عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أيتكن صاحبة الجمل الأدبب يقتل حولها قتلى كثير وتنجو بعد ما كادت ‏"‏‏.‏

وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم وعصام بن قدامة ثقة وسائر الإسناد أشهر من أن يحتاج لذكره‏.‏

عائشة بنت الحارث بن خالد بن صخر القرشية التيمية ولدت هي وأختاها فاطمة وزينب بأرض الحبشة‏.‏

وقيل إنهن متن في إقبالهن من أرض الحبشة من ماء شربنه في الطريق وقد قيل‏:‏ عائشة بنت قدامة بن مظعون القرشية الجمحية هي وأمها ريطة ابنة أبي سفيان من المبايعات تعد في أهل المدينة‏.‏

عزة بنت الحارث أخت ميمونة ولبابة لم أر أحدا ذكرها في الصحابة وأظنها لم تدرك الإسلام‏.‏

عزة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس أخت أم حبيبة رضي الله عنهن ذكرها يزيد بن أبي حبيب عن ابن شهاب في حديث أم حبيبة في الرضاع خرج حديثها مسلم‏.‏

عزة بنت كامل روي عنها حديث واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس إسناده بالقائم‏.‏

عزة الأشجعية حديثها عند الأشعث بن سوار عن منصور عن أبي حازم الأشجعي عن مولاته عزة قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ ويلكن من الأحمرين الذهب والزعفران ‏"‏‏.‏

عقيلة ابنة عبيد بن الحارث العتوارية كانت من المهاجرات والمبايعات مدنية حديثها عند موسى بن عبيدة‏.‏

علية بنت شريح الحضرمي هي أم السائب بن يزيد بن أخت نمر‏.‏

وهي أخت مخرمة بن شريح الذي ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ ذلك رجل لا يتوسد القرآن ‏"‏‏.‏

عمرة بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية روت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ الدنيا خضرة حلوة ‏"‏‏.‏

الحديث هي أخت جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى عنها ابن أخيها محمد بن الحارث‏.‏

الأنصارية روى عنها جابر بن عبد الله رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ترك الوضوء مما مست النار‏.‏

عمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة زوجة بشير بن سعد الأنصاري وأم النعمان بن بشير رضي الله عنهم لما ولدت النعمان بن بشير حملته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بتمرة فمضغها ثم ألقاها في فيه فحنكه بها فقالت‏:‏ يا رسول الله ادع الله أن يكثر ماله وولده فقال‏:‏ أما ترضين أن يعيش كما عاش خاله حميداً وقتل شهيداً ودخل الجنة‏.‏

من حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ وجب الخروج على كل ذات نطاق ‏"‏‏.‏

عمرة بنت مسعود بن قيس بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو ابن مالك بن النجار أم سعد بن عبادة وكانت من المبايعات توفيت في سنة خمس من الهجرة‏.‏

بن الجون الكلابية‏.‏

وقيل‏:‏ عمرة بنت يزيد بن عبيد ابن رواس بن كلاب الكلابية وهذا أصح تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغه أن بها برصاً فطلقها ولم يدخل بها‏.‏

وقيل‏:‏ إنها التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعوذت منه حين أدخلت عليه فقال لها‏:‏ ‏"‏ لقد عذت بمعاذ ‏"‏‏.‏

فطلقها وأمر أسامة بن زيد فمتعها بثلاثة أثواب هكذا روى عبد الله بن القاسم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة وقال أبو عبيدة‏:‏ إنما ذلك لأسماء بنت النعمان بن الجون وقال قتادة‏:‏ إنما قال ذلك في امرأة من بني سليم فالاختلاف فيها كثير على ما ذكرناه في باب أسماء وغيره‏.‏

عمرة بنت يعار الأنصارية زوجة أبي حذيفة مولاة سالم واختلف في اسمها وقد ذكرناها في باب الباء‏.‏

عميرة بنت سهل بن رافع الأنصارية‏.‏

صاحب الصاعين الذي لمزه المنافقون وكان قد خرج بابنته هذه عميرة وبصاع من تمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أتاها قال له يا رسول الله إن لي إليك حاجة‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ وما هي ‏"‏ قال‏:‏ ابنتي هذه تدعو الله لي ولها وتمسح رأسها فإنه ليس لي ولد غيرها‏.‏

قالت‏:‏ عميرة فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم كفه علي قالت فأقسم بالله لكان برد كف رسول الله صلى الله عليه وسلم على كبدي بعد‏.‏

  باب الغين

غزيلة ويقال غزية أم شريك الأنصارية من بني النجار والصواب غزيلة إن شاء الله تعالى روى عنها جابر بن عبد الله أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ ليفرن الناس من الدجال في الجبال ‏"‏‏.‏

قالت أم شريك‏:‏ يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال‏:‏ ‏"‏ هم قليل ‏"‏‏.‏

هي غير أم شريك العامرية وإحداهما التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم وفيها نظر وسيأتي ذكر أم شريك في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

وقد اختلف في التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم اختلافاً كثيراً والله أعلم‏.‏

  باب الفاء

فاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم أم هانئ بنت أبي طالب أخت علي وعقيل وجعفر وطالب وشقيقتهم‏.‏

وأمهم فاطمة بنت أسد ابن هاشم بن عبد مناف واختلف في اسمها فقيل‏:‏ هند وقيل‏:‏ فاختة وهو الأكثر وسنذكرها في الكنى بأتم من هذا إن شاء الله تعالى يقولون‏:‏ كان إسلام أم هانئ يوم الفتح‏.‏

فاختة بنت الوليد بن المغيرة‏.‏

أسلمت قبل زوجها صفوان بن أمية بشهر قاله داود بن الحصين‏.‏

الفارعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة الأنصاري‏.‏

كان أبو أمامة أبوها أوصى بها وبأختيها حبيبة وكبشة بنات أبي أمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيط بن جابر من بني مالك بن النجار‏.‏

الفارعة بنت أبي الصلت أخت أمية بن أبي الصلت الثقفي‏.‏

قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح الطائف وكانت ذات لب وعفاف وجمال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجب بها وقال لها يوماً‏:‏ ‏"‏ هل تحفظين من شعر أخيك شيئاً ‏"‏‏.‏

فأخبرته خبره وما رأت منه وقصت قصته في شق جوفه وإخراج قلبه ثم صرفه مكانه وهو نائم وأنشدت له الشعر الذي أوله‏:‏ باتت همومي تسري طوارقها أكف عيني والدمع سابقها نحو ثلاثة عشر بيتاً منها قوله‏:‏ ما رغب النفس في الحياة وإن تحيا قليلاً فالموت سائقها يوشك من فر من منيته يوماً على غرة يوافقها من لم يمت غبطة يمت هرماً للموت كأس والمرء ذائقها وفي الخبر لما حضرت وفاته قال عند المعاينة‏:‏ إن تعف يا ربي تعف جما وأي عبد لك لا ألما ثم قال‏:‏ كل عيش وإن تطاول دهراً صائر مرة إلى أن يزولا ليتني كنت قبل ما قد بدا لي في قلال الجبال أرعى الوعولا ثم مات‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا فارعة كان مثل أخيك كمثل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ‏"‏‏.‏

وذكر الخبر بتمامه محمد بن إسحاق عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب واختصرته واقتصرت منه على النكت التي يجب الوقوف عليها حدثنيه بتمامه أبو القاسم خلف بن قاسم قال‏:‏ حدثنا أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي قال‏:‏ حدثنا روح بن الفرج القطان قال‏:‏ حدثنا وثيمة بن موسى قال‏:‏ حدثنا سلمة ابن الفضل عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني محمد بن شهاب عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ قدمت الفارعة بنت أبي الصلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث بتمامه‏.‏

الفارعة بنت عبد الرحمن الخثعمية تذكر في الصحابة روى عنها السري بن عبد الرحمن‏.‏

فاضلة الأنصارية زوج عبد الله بن أنيس الجهني قالت‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فحثنا على الصداقة حديثها عند أهل المدينة‏.‏

فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف أم علي بن أبي طالب وإخوته قيل إنها ماتت قبل الهجرة وليس بشيء والصواب أنها هاجرت إلى المدينة وبها ماتت‏.‏

أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال‏:‏ حدثنا أبو محمد إسماعيل بن علي الحطيمي قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبدوس قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن الشعبي قال‏:‏ أم علي بن أبي طالب فاطمة بنت أسد بن هاشم أسلمت وهاجرت إلى المدينة وتوفيت بها‏.‏

قال الزبير‏:‏ هي أول هاشمية ولدت لهاشمي هاشمياً‏.‏

قال‏:‏ وقد أسلمت وهاجرت إلى الله ورسوله وماتت بالمدينة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وشهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ روى سعدان بن الوليد السابري عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال‏:‏ لما ماتت فاطمة أم علي بن أبي طالب ألبسها رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه واضطجع معها في قبرها فقالوا‏:‏ ما رأيناك صنعت ما صنعت بهذه فقال‏:‏ إنه لم يكن أحد بعد أبي طالب أبر بي منها إنما ألبستها قميصي لتكسى من حلل الجنة واضطجعت معها ليهون عليها‏.‏

بن عبد الأسد المخزومية‏.‏

هي التي قطع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدها لأنها سرقت حلياً وتكلمت قريش فيها إلى أسامة بن زيد ليشفع فيها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام‏.‏

فشفع فيها أسامة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا أسامة لا تشفع في حد فإنه إذا انتهى إلي لم يكن فيه مترك ولو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ‏"‏‏.‏

روى حديثها وسماها حبيب بن أبي ثابت‏.‏

فاطمة بنت الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة القرشية التيمية‏.‏

ولدت هي وأختاها زينب وعائشة بأرض الحبشة‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن أخاهن موسى ولد بأرض الحبشة أيضاً‏.‏

وقدمت فاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة من أرض الحبشة وكانت قد نجت من الماء الذي شربه إخوتها فماتوا في انصرافهم من أرض فاطمة بنت أبي حبيش بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية‏.‏

هي التي استحيضت فشكت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها‏:‏ ‏"‏ إنما ذلك عرق وليس بالحيضة ‏"‏‏.‏

الحديث روى عنها عروة بن الزبير وسمع منها حديثها في الاستحاضة فيما روى الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن بكير بن الأشج عن المنذر بن المغيرة عن عروة بن الزبير أن فاطمة بنت أبي حبيش حدثته ورواه مالك وجماعة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش وهو الصواب‏.‏

فاطمة بنت الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشية العدوية‏.‏

أخت عمر بن الخطاب زوجة سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أسلمت قديماً وقيل‏:‏ أسلمت قبل زوجها وقيل مع زوجها وذلك قبل إسلام عمر أخيها رضي الله عنها وخبرها في إسلام عمر خبر عجيب‏.‏

فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء العالمين على أبيها وعليها السلام كانت هي وأختها أم كلثوم أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم واختلف في الصغرى منها وقد قيل‏:‏ إن رقية أصغر منها وليس ذلك عندي بصحيح وقد ذكرنا في باب رقية ما تبين به صحة ما ذهبنا اليه في ذلك ومضى في باب زينب وباب خديجة من ذلك ما فيه كفاية‏.‏

وقد اضطرب مصعب والزبير في بنات النبي صلى الله عليه وسلم أيتهن أكبر وأصغر اضطراباً يوجب ألا يلتفت إليه في ذلك والذي تسكن إليه النفس على ما تواترت به الأخبار في ترتيب بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم أن زينب الأولى ثم الثانية رقية ثم الثالثة أم كلثوم ثم الرابعة فاطمة الزهراء والله أعلم‏.‏

قال ابن السراج‏:‏ سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان بن جعفر الهاشمي يقول‏:‏ ولدت فاطمة رضي الله عنها سنة إحدى وأربعين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم وأنكح رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة علي بن أبي طالب بعد وقعة أحد وقيل إنه تزوجها بعد أن ابتنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة بأربعة أشهر ونصف وبنى بها بعد تزويجه إياها بتسعة أشهر ونصف وكان سنها يوم تزويجها خمس عشرة سنة وخمسة أشهر ونصفاً وكانت سن علي إحدى وعشرين سنة وخمسة أشهر‏.‏

وذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال‏:‏ قال علي لأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم‏:‏ اكفي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الخدمة خارجاً وسقاية الماء الحاج‏.‏

وتكفيك العمل في البيت العجن والخبز والطحن قال أبو عمر‏:‏ فولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب ولم يتزوج علي عليها غيرها حتى ماتت‏.‏

واختلف في مهره إياها فروي أنه أمهرها درعه وأنه لم يكن له في ذلك الوقت صفراء ولا بيضاء‏.‏

وقيل‏:‏ إن علياً تزوج فاطمة رضي الله عنها على أربعمائة وثمانين فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل ثلثها في الطيب وزعم أصحابنا أن الدرع قدمها علي من أجل الدخول بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه في ذلك‏.‏

وتوفيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بيسير‏.‏

قال محمد بن علي‏:‏ بستة أشهر‏.‏

وقد روي عن ابن شهاب مثله وروي عنه بثلاثة أشهر وقال عمرو ابن دينار‏:‏ توفيت فاطمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بثمانية أشهر‏.‏

وقال ابن بريدة‏:‏ عاشت فاطمة بعد أبيها سبعين يوماً‏.‏

روى الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت‏:‏ حدثتني فاطمة قالت‏:‏ أسر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ إن جبرئيل كان يعارضني بالقرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا قد حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي ونعم السلف أنا لك ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ فبكيت ثم قال‏:‏ ‏"‏ ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء هذه الأمة أو نساء العالمين ‏"‏‏.‏

فضحكت‏.‏

وروى عبد الرحمن بن أبي نعيم عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران ‏"‏‏.‏

وذكر ابن السراج قال‏:‏ حدثنا محمد بن الصباح قال‏:‏ حدثنا علي بن هاشم عن كثير الدواء عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد فاطمة وهي مريضة فقال لها‏:‏ كيف تجدينك يا بنية قالت‏:‏ إني لوجعة وإنه ليزيدني أني ما لي طعام آكله قال‏:‏ ‏"‏ يا بنية أما ترضين أنك سيدة نساء العالمين ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ يا أبت فأين مريم بنت عمران قال‏:‏ ‏"‏ تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمك أما والله لقد زوجتك سيدا في الدنيا والآخرة ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد عن يزيد بن سنان أبي فروة عن عقبة بن يريم عن أبي ثعلبة الخشني قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من غزو أو سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم يأتي فاطمة ثم يأتي أزواجه وذكر تمام وذكر الدراوردي عن موسى بن عقبة عن كريب عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ سيدة نساء أهل الجنة مريم ثم فاطمة بنت محمد ثم آسية امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

أخبرنا قاسم بن محمد قال‏:‏ حدثنا مخلد بن سعد قال‏:‏ حدثنا أحمد بن عمرو قال‏:‏ حدثنا ابن سنجر قال‏:‏ حدثنا عارم قال‏:‏ حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط ثم قال‏:‏ ‏"‏ أتدرون ما هذا ‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي قال‏:‏ حدثنا بدل بن المحبر قال حدثنا عبد السلام قال سمعت أبا يزيد المدني يحدث عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

وفي باب خديجة نظير هذا وشبهه من وجوه وقد ذكرناها بطرقها هناك فأغنى عن إعادتها ها هنا‏.‏

وذكر السراج قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق عن معمر أنه أخبره عن قتادة عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا محمد بن الصباح قال‏:‏ حدثنا عثمان بن عمر عن اسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت‏:‏ ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها ورحب بها كما كانت تصنع هي به صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال‏:‏ وحدثنا محمد بن حميد حدثنا سلمة عن ابن إسحاق عن يحيى بن عبادة عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة من فاطمة إلا أن يكون الذي ولدها صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن إسماعيل حدثنا محمد بن إسحاق السراج حدثنا الحسن بن يزيد الطحان حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال‏:‏ دخلت على عائشة فسألت‏:‏ أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ ‏"‏ فاطمة ‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ فمن الرجال قالت‏:‏ ‏"‏ زوجها إن كان ما علمته صواماً قال‏:‏ وأخبرني إبراهيم بن سعيد الجوهري قال‏:‏ حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال‏:‏ كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي بن أبي طالب‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا قتيبة بن سعيد قال‏:‏ حدثنا محمد بن موسى عن عون ابن محمد بن علي بن أبي طالب عن أمه أم جعفر بنت محمد بن جعفر وعن عمار بن المهاجر عن أم جعفر أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت لأسماء بنت عميس‏:‏ يا أسماء إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء إنه يطرح على المرأة الثوب فيصفها‏.‏

فقالت أسماء‏:‏ يا بنت رسول الله ألا أريك شيئاً رأيته بأرض الحبشة فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوباً فقالت فاطمة ما أحسن هذا وأجمله تعرف به المرأة من الرجال فإذا أنا مت فاغسليني أنت وعلي ولا تدخلي علي أحداً‏.‏

فلما توفيت جاءت عائشة تدخل فقالت أسماء‏:‏ لا تدخلي فشكت إلى أبي بكر فقالت‏:‏ إن هذه الخثعمية تحول بيننا وبين بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جعلت لها مثل هودج العروس فجاء أبو بكر فوقف على الباب فقال‏:‏ يا أسماء ما حملك على أن منعت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن على بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعلت لها مثل هودج العروس فقالت‏:‏ أمرتني ألا يدخل عليها أحد وأريتها هذا الذي صنعت وهي حية فأمرتني أن أصنع ذلك لها قال أبو بكر‏:‏ فاصنعي ما أمرتك ثم انصرف فغسلها علي وأسماء‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ فاطمة رضي الله عنها أول من غطي نعشها من النساء في الإسلام على الصفة المذكورة في هذا الخبر ثم بعدها زينب بنت جحش رضي الله عنها صنع ذلك بها أيضاً‏.‏

وماتت فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت أول أهله لحوقاً به وصلى عليها علي بن أبي طالب‏.‏

وهو الذي غسلها مع أسماء بنت عميس ولم يخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بنيه غيرها وقيل توفيت فاطمة بعده بخمس وسبعين ليلة وقيل بستة أشهر إلا ليلتين وذلك يوم الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان وغسلها زوجها علي رضي الله عنه وكانت أشارت عليه أن يدفنها ليلاً‏.‏

وقد قيل إنه صلى عليها العباس بن عبد المطلب ودخل قبرها هو وعلي والفضل‏.‏

واختلف في وقت وفاتها فقال محمد بن علي أبو جعفر‏:‏ توفيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر‏.‏

وروي عنه أيضاً أنها لبثت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشهر وقيل‏:‏ بل ماتت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بمائة يوم‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ حدثني معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قال‏:‏ وأخبرنا ابن جريج عن الزهري عن عروة أن فاطمة توفيت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر‏.‏

قال محمد بن عمر‏:‏ وهو أشبه عندنا‏.‏

قال‏:‏ وتوفيت ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان سنة إحدى عشرة‏.‏

وذكر عن جعفر بن محمد قال‏:‏ كانت كنية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أبيها وقال عبد الله بن الحارث وعمر بن دينار‏:‏ توفيت بعد أبيها بثمانية أشهر وقال ابن بريدة‏:‏ عاشت بعده سبعين يوماً وقال المدائني‏:‏ ماتت ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان سنة إحدى عشرة وهي ابنة تسع وعشرين سنة ولدت قبل النبوة بخمس سنين صلى عليها العباس رضي الله عنه‏.‏

واختلف في سنها وقت وفاتها فذكر الزبير بن بكار أن عبد الله بن الحسن ابن الحسن دخل على هشام بن عبد الملك وعنده الكلبي فقال هشام لعبد الله ابن الحسن‏:‏ يا أبا محمد كم بلغت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم من السن فقال‏:‏ ثلاثين سنة فقال هشام بن الكلبي‏:‏ كم بلغت من السن فقال خمس وثلاثين سنة فقال هشام لعبد الله بن الحسن يا أبا محمد اسمع الكلبي يقول ما تسمع وقد عني بهذا الشأن فقال عبد الله بن الحسن‏:‏ يا أمير المؤمنين فاطمة بنت الضحاك بن سفيان الكلابي‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة ابنته زينب وخيرها حين نزلت آية التخبير فاختارت الدنيا ففارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت بعد ذلك تلقط البعر وتقول‏:‏ أنا الشقية التي اخترت الدنيا هكذا قال وهذا عندنا غير صحيح لأن ابن شهاب يروي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وعروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خير أزواجه بدأ بها فاختارت الله ورسوله قالت‏:‏ وتتابع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كلهن على ذلك‏.‏

وقال قتادة‏:‏ وعكرمة كان عنده حين خيرهن تسع نسوة وهن اللاتي توفي عنهن‏.‏

وقد قال جماعة‏:‏ إن التي كانت تقول أنا الشقية هي التي استعاذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم واختلف في المستعيذة من رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلافاً كثيراً ولا يصح فيها شيء‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن الضحاك بن سفيان عرض عليه فاطمة ابنته وقال إنها لم تصدع قط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا حاجة لي بها ‏"‏‏.‏

قيل إنه تزوجها سنة ثمان والله أعلم‏.‏

أم عثمان بن أبي العاص الثقفي شهدت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعته أمه آمنة‏.‏

وكان ذلك ليلاً قالت‏:‏ فما شيء أنظر اليه من البيت إلا نور وإني لأنظر إلى النجوم تدنو مني حتى إني لأقول لتقعن علي‏.‏

فاطمة بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف خالة معاوية ابن أبي سفيان‏.‏

روت عنها أم محمد بن عجلان وهي مولاتها‏.‏

فاطمة بنت عمرو بن حرام عمة جابر بن عبد الله‏.‏

ذكرها في حديث محمد بن المنكدر عن جابر قال‏:‏ أصيب أبي يوم أحد فجعلت أكشف الثوب عن وجهه وأبكي وجعلوا ينهونني ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينهاني‏.‏

قال‏:‏ وجعلت فاطمة بنت عمرو تبكيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ تبكيه أو لا تبكيه ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه ‏"‏‏.‏

بن خالد الأكبر بن وهب بن ثعلبة بن واثلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر القرشية الفهرية أخت الضحاك بن قيس يقال‏:‏ إنها كانت أكبر منه بعشر سنين كانت من المهاجرات الأول وكانت ذات جمال وعقل وكمال وفي بيتها اجتمع أصحاب الشورى عند قتل عمر بن الخطاب وخطبوا خطبهم المأثورة‏.‏

قال الزبير‏:‏ وكانت امرأة نجوداً والنجود النبيلة وكانت عند أبي عمرو ابن حفص بن المغيرة فطلقها فخطبها معاوية وأبو جهم بن حذيفة فاستشارت النبي صلى الله عليه وسلم فيهما فأشار عليها بأسامة بن زيد فتزوجته وفي طلاقها ونكاحها بعد سنن كثيرة مستعملة‏.‏

روى عنها جماعة منهم الشعبي والنخعي وأبو سلمة‏.‏

فاطمة ابنة الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف‏.‏

كانت زوج سالم مولى أبي حذيفة زوجها منه أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ابن عبد مناف‏.‏

قال ابن شهاب‏:‏ كانت ابنة أخيه وكانت من المهاجرات الأول‏.‏

قال‏:‏ فهي يومئذ من أفضل أيامى قريش ثم تزوجها بعده الحارث بن هشام فيما ذكر إسحاق بن أبي فروة وليس ممن يحتج به هكذا ذكر العقيلي في نسبها‏.‏

وذكر في ذلك حديث إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن إبراهيم ابن العباس بن الحارث عن أبي بكر بن الحارث عن فاطمة بنت الوليد أم أبي بكر أنها كانت في الشام تلبس الجباب من ثياب الخز ثم تأتزر فقيل لها‏:‏ أما يغنيك هذا عن الإزار فقالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالإزار وهذا الحديث حدثناه عبد الوارث بن سفيان‏.‏

قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا مالك بن إسماعيل أبو غسان حدثنا عبد السلام بن حرب عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ولم ينسبها ابن أبي خيثمة ونسبها العقيلي وغيره يخالفه فيها فيقول‏:‏ هي فاطمة بنت الوليد ابن المغيرة المخزومي‏.‏

فاطمة بنت الوليد بن المغيرة المخزومي‏.‏

أخت خالد بن الوليد أسلمت يوم فتح مكة وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهي زوج الحارث بن هشام المخزومي‏.‏

يقال‏:‏ إنه تزوجها بعده عمر فاطمة بنت اليمان أخت حذيفة بن اليمان واليمان اسمه حسيل‏.‏

وقد تقدم ذكره في بابه‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ‏"‏‏.‏

ولها أحاديث‏.‏

روى عنها ابن أخيها أبو عبيدة بن حذيفة وروي عنها حديث في كراهية تحلي النساء بالذهب إن صح فهو منسوخ وقد أوضحنا هذا المعنى في ‏"‏ التمهيد ‏"‏‏.‏

رواه منصور عن ربعي بن حراش عن امرأته عن أخت لحذيفة بن اليمان‏.‏

قال‏:‏ ولحذيفة أخوات قد أدركن النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ يا معشر النساء أليس لكن في الفضة ما تحلين به أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهباً تظهره إلا عذبت به ‏"‏‏.‏

فريعة بنت مالك بن سنان أخت أبي سعيد الخدري كان يقال لها الفارعة شهدت بيعة الرضوان وأمها حبيبة بنت عبد الله بن أبي بن سلول‏.‏

روت عن الفريعة هذه زينب بنت كعب بن عجرة حديثها في سكنى المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى يبلغ الكتاب أجله استعمله أكثر فقهاء الأمصار‏.‏

فريعة بنت معوذ بن عفراء لها صحبة وكانت مجابة الدعوة حديثها في الرخصة في الغناء وضرب الدف في العرس من حديث أهل البصرة هي أخت الربيع بن معوذ‏.‏